مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم يعلن عن تعديلات جديدة في قانون اللعبة

مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم يعلن عن تعديلات جديدة في قانون اللعبة

/ الكرة العالمية / الأحد, 03 مارس 2024 17:38

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) عن إجراء عدة تعديلات على قوانين اللعبة علي رأسها الموافقة على إجراء تغييرات في حالات الارتجاج بالمخ.

 

ووافق المجلس خلال اجتماعها السنوي العام الذي استضافه الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم في لوخ لوموند، اسكتلندا، على عدة تغييرات وتوضيحات تتعلق بقوانين اللعبة بالنسبة للاعبين في ما يخص التغييرات لحالات الارتجاج الدائمة، وأخرى تخص مُعدات اللاعبين والأخطاء والسلوك غير اللائق، وركلات الجزاء.

 

وأقر “إيفاب” الموافقة على التسامح فقط لقائد الفريق بالاقتراب من الحكم ومناقشته في حالات معينه، والالتزام بفترات التهدئة للسماح للحكم بطلب الفرق العودة إلى منطقة جزائهم، وكذلك الموافقة على زيادة الحد الزمني لحمل حراس المرمى الكرة إلى ثماني ثوان بدلا من 6، وإلا ستعود الكرة إلى الفريق المنافس.

 

كما قرر مجلس الاتحاد الدولي تمديد تجربة “الفيفا” الخاصة بإعلان حكم الساحة الرئيسية عن القرارات النهائية والأسباب بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد “VAR” أو التحقق الطويل من “VAR” لمسابقات أخرى، وستتطلب المسابقات المشاركة الإذن من اللجنة وسيتعين عليها الالتزام بإرشادات التحكيم والتكنولوجيا الخاصة بـ”الفيفا”.

 

كما أقر مجلس “إيفاب” تغييرات في قوانين اللعبة وعلى رأسها القانون 3 من حيث الموافقة على إجراء تغيير إضافي خلال المباريات لحالات الارتجاج كخيار في المسابقة وفقا للبروتوكول اللازم، وكذلك في أن يكون لكل فريق قائد يريد شارة تعريفية، مع إجراء تعديل في القانون 12 الخاصة (الأخطاء والسلوك غير اللائق) بحيث يجب معاملة الأخطاء الناتجة عن لمس الكرة غير المتعمد التي يتم منح ركلات جزاء بسببها بنفس طريقة الأخطاء الأخرى. وتعديل القانون 14 (ركلة الجزاء): يجب أن تلمس جزءا من الكرة أو معظمها مركز علامة الجزاء، وسيتم معاقبة التطفل من قبل اللاعبين الميدانيين فقط إذا كان له تأثير.

 

وقال “ايفاب” إن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يوليوز 2024، ولكن يمكن للمسابقات التي تبدأ قبل هذا التاريخ تطبيقها مبكرا أو تأخير تطبيقها حتى موعد أقصاه بداية المسابقة التالية.

 

وأكد “الفيفا” أنه سيطلق حملة عالمية لرفع الوعي حول كيفية التعرف على أعراض الارتجاج وعلاجه بشكل مناسب، في حين طلبت لجنة القوانين الدولية لكرة القدم أيضا توفير تحليلات البيانات الطبية ذات الصلة للاجتماع السنوي العام اللاحق وفقا للتعديل على القانون 3 المتعلق بهذا الموضوع.

Please publish modules in offcanvas position.