إيقاف حكم احتسب 42 دقيقة وقتاً بدلاً من الضائع

إيقاف حكم احتسب 42 دقيقة وقتاً بدلاً من الضائع

/ الكرة العالمية / الثلاثاء, 21 مارس 2023 11:20

أعلن الاتحاد البوليفي لكرة القدم إيقاف طاقم تحكيم مباراة أتلتيكو بالمافلور وضيفه بلومينغ، التي شهدت قرارات مثيرة للجدل، أبرزها على الإطلاق احتساب 42 دقيقة وقتاً بدلاً للضائع.

 

وجرت المباراة المذكورة على ملعب فيلا توناري يوم الأحد 14 مارس 2023، ضمن الجولة السادسة من الدوري البوليفي، وانتهت بفوز مثير لأتلتيكو بالمافلور بنتيجة 3-2.

 

وأكدت صحيفة daily star البريطانية، أن الاتحاد البوليفي قرر إيقاف الحكم جوليو فرناندو غوتيريز عن إدارة المباريات في البلاد، لأجل غير مسمى.

 

ولم يكن غوتيريز هو الضحية الوحيدة لما حدث في تلك المباراة، لأن قرار الإيقاف طال مساعديه على الخطوط وهما إدوين باريديس وميغيل أنجيل فيلانويفا، والحكم الرابع إيريس راكيل أزيرو، وأيضاً زملاءه الموجودين في غرفة تقنية حكم الفيديو “VAR”.

 

وكان غوتيريز قد أثار جدلاً في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، باحتسابه 42 دقيقة كوقت بديل للضائع، قد يكون الأطول في تاريخ اللعبة، وهو الأمر الذي أغضب الفريقين.

 

وقال إيفو موراليس، المدير الرياضي لأتلتيكو بالموفلور: “في الحقيقة نحن سعداء بفوز فريقنا على بلومينغ، على الرغم من التحكيم المشبوه”.

 

وأضاف: “نحن نعتذر عما حدث، ونطلب التحقيق في أداء جميع الحكام الذين يطيلون وقت المباريات بشكل مبالغ فيه، لا أريد أن يعتقد أحد أن الحكم ساعدنا على الفوز”.

 

وكان فريق بلومينغ قد طالب الاتحاد المحلي للعبة بإلغاء نتيجة المباراة، على اعتبار أن الوقت المحتسب بدلاً من الضائع من قبل الحكم غوتيريز مُبالغ فيه.

 

ولم يكتفِ النادي بذلك، بل رفع شكوى رسمية للاتحاد البوليفي، وطلب أيضاً البدء في تحقيق شامل حول ملف التلاعب بنتائج المباريات، وفق ما ذكرته صحيفة elmundo الإسبانية.

 

وأكد سيباستيان بينيا، رئيس بلومينغ، أنه يتفهم ضرورة احتساب وقت بدل الضائع نظير ما أُهدر من وقت خلال المباراة، لكن ليس 42 دقيقة.

 

وقال بينيا: “الحكم الرابع أبلغ حكم الساحة أكثر من مرة، أن الوقت بدل الضائع قد انتهى، وأن عليه إنهاء المباراة، لكن غوتيريز تجاهل الأمر”.

 

مباراة مثيرة للجدل


وسارت المباراة المذكورة على نحو طبيعي حتى الدقائق الأربع الأخيرة من الوقت الأصلي، وكان حينها أتلتيكو بالمافلور متقدماً بالنتيجة 2-0.

 

وتوقف اللعب في الدقيقة 77 بعدما سجل بلومينغ هدفاً، تمت مراجعته من قبل تقنية “الفار” لمدة 17 دقيقة كاملة، قبل الإقرار بصحته.

 

كما توقفت المباراة بسبب سوء أرضية الملعب، وصعوبة الطقس الذي جرى فيه اللقاء، ليحتسب الحكم غوتيريز 30 دقيقة كوقت بديل للضائع.

 

وخلال هذه الدقائق نجح بلومينغ في تعديل النتيجة عند الدقيقة 90+24، ولكن قبل ذلك بدقيقتين وبعد ذلك بثلاث دقائق، طرد غوتيريز لاعبين من الفريق الزائر، ليضطر الحكم إلى إضافة 12 دقيقة أخرى بعد الاعتراض على قراراته، ليصل الوقت الضائع إلى 42 دقيقة.

 

واستفاد أتليتيكو بالمافلور من تمديد عمر المباراة ومن النقص العددي، ليخطف الهدف الثالث وهدف الفوز عند الدقيقة 90+38.

Please publish modules in offcanvas position.